عاشق الحياه
اهلا بك زائرنا الكريم تحيه طيبه لو عجبك المنتدى سجل وكن معنا

عاشق الحياه

منتدى مجانى تجريبى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
https://www.facebook.com/aldeenelkayem

شاطر | 
 

  تحدثي الى طفلك من اليوم الاول ....لتحفيز قدرته الكلامية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 346 تاريخ التسجيل : 22/04/2011

مُساهمةموضوع: تحدثي الى طفلك من اليوم الاول ....لتحفيز قدرته الكلامية    السبت مايو 14, 2011 1:51 am

تحدثي الى طفلك من اليوم الاول ....لتحفيز قدرته الكلامية








ما لا شك انالاطفال الذين ينشأون بين أخواتهم وإخوانهم وفي عائلة تكثر فيها الاجتماعيات تنمولديهم القدرة على الكلام بشكل ملحوظ.
__________________________________________________ ________________
يترعرع بعض الاطفال في بيئة يلتقطون من خلالها كثيرا من أحاديثأخواتهم وإخوانهم والاصدقاء والزوار، لكن البعض الاخر ينمو في بيئة قليلة الكلاموشبة صامتة، اي انها لا تستقبل الكثير من الزوار والأصدقاء. وهذا ينعكس كثيرا على الأطفالحتى قبل بلوغهم العام الواحد
التقت "إيلاف"بالطبيبة فلافيا فورتيس المتخصصة في علم الطب النفسي للأطفال من جامعة سان خوسيهوكام هذا اللقاء حول تطور قدرات الطفل التعبيرية وما هي الامكانيات المتاحة.
- ما مدى تأثر الاطفال الرضع بالأحاديث التي تدور من حولهم وانعكاسهاعلى تطوير لغتهم، وما هي البيئة التي تساعد في تطوير القدرة الكلامية والتعبيريةلديهم على نحو افضل؟
- استطعنا الحصول على معطيات واضحة، بعد دراسة لغوية استمرت خمسسنوات زرت خلالها بصورة منتظمة كل شهر مع فريقي أكثر من أربعين عائلة بالعاصمةوضواحيها. وتابعنا سنوات المولود الثلاثة الاولى، عن كثب وراقبنا التفاعل الحاصلبين الآباء واطفالهم لدى تلك العائلات اعتمادا على بارامترات علمية ذكية. وراقبناعن قرب مجموعة من المفردات التي يستخدمها الأطفال ووتيرة تطوير لغتهم الخاصة. ثماحتسبنا حاصل ذكائهم الكلامي اي (QIV). هكذا برزت لنا معلومة جوهرية حول وجود الكلماتالموجهة الى الاطفال، في بيئات منزلية مختلفة، ففي ساعة واحدة، هناك بيئات منزليةيستمع فيها الاطفال الى 600 كلمة بينما ترتفع هذه الكمية الى الضعف في بيئات اخرى.
- هل يمكننا الجزم بان التباين في كمية الكلمات الموجهة الى الأطفالتؤثر على تطور لغتهم؟
- نعم. وذلك عبر التجارب التي أكدت لنا ان المقدرة والجدارة اللغويةالتي يكتسبها الأطفال متعلقة بالبيئة التي يعيشون فيها. بالفعل لدينا الدلائلالقاطعة التي توحي بان اولئك الاطفال الذين يتحدث اهلهم او من يحيط بهم معهمكثيرا، حتى بلوغهم سن الثالثة، يتألقون لغويا عن بقية الأطفال في نفس سنهم علما انالفترة التي تشمل أول ثلاثة أعوام من حياة الطفل، حرجة لكون كل طفل يضع حجر الأساسلقواعد مقدرته اللغوية المستقبلية.
ان الاطفالالذين تتوفر لديهم فرصة الاستماع الى اكبر عدد ممكن من الكلمات والجمل يعتبرونمبكري النشوء في تطوير اللغة، علاوة على ذلك، يتمتعون بمجموعة مفردات وقواعد النحووالصرف اللغوية الاغنى عن غيرهم اي تركيب جمل قصيرة وبسيطة.
وللحصول على هذه النتائجالايجابية، ينبغي توجيه الكلمات والجمل الى الطفل، اي التحدث معه مباشرة، ولاتساهم الاحاديث التي تدور بين بالغين او عن طريق الهاتف بحضور الاطفال الصغار او الكلماتالخارجة من شاشة التلفزة في تطوير المقدرة اللغوية كما الاعتقاد السائد وذلكلسببين، الاول ان الطفل ليس منهمكا في التفاعل مع قضايا تعنيه مباشرة، والثانيغياب فرصة مشاركته في الحديث اي الانغماس في تبادل الكلمات.
- ماذا تنصحين الامهات؟
- قد تكون هذه النصيحة غريبة ، لكن يجب على الامهات والعائلة التحدثمع الطفل من الايام الاولى من عمره، وعلى الام مثلا عند حمله استخدام كلمات بصوتيسمعه طفلها ، مثل كرسي او ماء او مطبخ، والقول " نحن الان في المطبخ والماءيسيل" فالطفل سليم السمع يسمع هذه الكلمات ويخزنها ما يسهل عليه استخدامهافيما بعد عندما يبدأ بالنطق ويكون لديه كمية وفيرة من الكلمات وهذا يقوي قدراتهاللغوية والتعبيرية
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://loverallah.a7larab.net
همسة براءة

avatar

عدد المساهمات : 326 تاريخ التسجيل : 22/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: تحدثي الى طفلك من اليوم الاول ....لتحفيز قدرته الكلامية    الخميس يونيو 30, 2011 9:42 pm

مواضيعك دائما للجميع شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
emy
Admin
avatar

عدد المساهمات : 67 تاريخ التسجيل : 22/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: تحدثي الى طفلك من اليوم الاول ....لتحفيز قدرته الكلامية    الإثنين يوليو 11, 2011 5:50 pm

موضوع جميل ومفيد تسلم ايدك يا باشا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تحدثي الى طفلك من اليوم الاول ....لتحفيز قدرته الكلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاشق الحياه :: حواء-
انتقل الى: